المهندس هو جوستاف ايفل
الصورة في 1888 م
تم بناؤه كمدخل للمعرض الدولي في سنة 1889م والذي كان يوافق الاحتفالات بمئوية الثورة الفرنسية
صورة المهندس جوستاف ايفل مصمم البرج
كان المتوقع أن يظل البرج لمدة 20 سنة فقط ولكن تم استعماله في الاتصالات ومن ثم الحرب وكان ينظر اليه كرمز للنصر
الحديد المستعمل في البرج يزن 7300 طن. ويستعمل في صيانة البرج 50-60 طن من الصبغ كل سبعة سنوات حتى لا يصدأ
كان البرج من أطول المباني فس العالم حتى سنة 1930
لاقى البرج الكثير من الانتقادات من المواطنين لأن منظره يؤلم العين --- وكان الروائي جاي دي مابوسانت ينتقد البرج ولكنه يتغذى هناك كل يوم. ولما سئل عن السبب قال أنه المكان الوحيد في باريس الذي لا يرى فيه البرج.
في 10 سبتمبر 1889 زار توماس اديسون البرج.
أكثر من 200 مليون شخص زار البرج من افتتاحه في سنه 1889 والذي يجعله أكثر نصب تذكاري تم زيارته في العالم
أنارة البرج في ليل 1890 ومازال بعد 130 سنة والبرج يضاء ليلا
صورة البرج يضربه البرق في 3 – 6- 1902 الساعة 9:20 مساءا
نبذة عن برج ايفل:
هو برج حديدي يوجد في شامب دي مارس (ساحة مارس) بالقرب من نهر السين . حمل اسمه من مصممه غوستاف إيفل، ويعتبر من أكثر المعالم شهرة في أوروبا نظرا لعدد زواره الذي تخطى حاجز ستة مليون زائر سنوياً (في 2005).
قام غوستاف إيفل بتصميم البرج ليكون مدخلاً مميزاً للمعرض الدولي 1889 في باريس، والذي وافق الذكرى المئوية للثورة الفرنسية حيث أظهر القدرة التقنية الفرنسية آنذاك. وقد بلغت تكلفة بناء البرج وقت الإنشاء حوالي 7,800,000 فرنك ذهبي فرنسي، وتم استرداد الكثير منها من مبيعات التذاكر هذا المعرض.
في عام 1964 تم تسجيل البرج على لائحة الآثار التاريخية لمدينة باريس.
التصميم والإنشاء:
بدأت أعمال الإنشاء في 26 يناير 1887، واستمرت لمدة 26 شهراً بمشاركة ما يقرب من 50 مهندساً و 300 عامل؛ حيث تم في الخمسة أشهر الأولى بناء الأساسات بينما استغرق بناء البرج الواحد وعشرين شهراً التالية، لتنتهي جميع الأعمال في 31 مارس 1889. وقد افتتح البرج رسمياً في 6 مايو 1889.
تعتبر الفترة التي تم فيها البناء 1887-1889 قياسية، وذلك بالنظر إلى الأدوات المتاحة في ذلك العصر ومقارنتها مع مدى الدقة والضخامة التي تميز بها هذا البناء.
يتكون البرج من 18,038 قطعة حديد و2.5 مليون مسمار ويزن إجمالياً 10,100 طنا، حيث يرتكز على أربعة أعمدة مكونة فيما بينها قاعدة أبعادها 125*125 متراً أي بمساحة 15,625 متر مربع (م2)
الصعود إلى القمة
يوجد في البرج سلالم تحتوي علي 1,665 درجة، وإن كان مسموحاً للعامة فقط بإستخدامها حتى الدور الثاني. وعلى ذلك، فبلوغ القمة يتم عن طريق استخدام أحد المصاعد الموجودة في هذا الدور. يقوم هذين المصعدين بحوالي 100 رحلة يومياً من وإلى القمة؛ أي بمعدل رحلة كل 8 دقائق تقريباً.
الإرتفاع
بلغ إرتفاع البرج وقت الإنشاء 300 مترا (984 قدما)، ثم أضيف إليه في نفس العام الراية، فوصل إرتفاعه إلى 312 مترا (1024 قدما)، لكن بعد إضافة الهوائي الخاص بالبث على قمته، أصبح إرتفاع البرج الكلي 324 مترا (1063 قدما)، هو يعتبر أطول بناية في العالم.
مستويات البرج
• الدور الأول: 57.63 متراً (189 قدما)
• الدور الثاني: 115.75 متراً (380 قدما)
• الدور الثالث: 276.13 متراً (98181806 قدما)
• الإرتفاع الكلي (بالهوائي): 323 متراً (1062 قدما)
استخدامات البرج
نظراً لمتانة وإرتفاع البرج فقد فتح ذلك الباب أمام الكثير من الاستخدامات لإمكانيات هذا البرج. وقد تنوعت هذه الاستخدامات في ما يلي.
البث
في بداية عام 1906 م شهد المحاولات الأولى لاستخدامه في البث الإذاعي، على أنه دخل الخدمة فعلياً في عام 1920 م.
كذلك شهد البرج المحاولات الأولى لإستخدامه في البث التليفزيوني من 1921 إلى 1935 م، ولكن هذه الخدمة بدأت فعليا منذ 1957 م.
معمل تجارب
ومنذ تم الإنتهاء من هذا البناء، أصبح قبلة العديد من العلماء والمهندسين والباحثين ليستخدموه في إجراء التجارب المختلفة، سواء كانت متعلقة بالطقس أو سقوط الأجسام الحرة أو الرصد وغيرها من الإستخدامات. وفي عام 1909 م تم بناء نفق هواء من أجل القيام ببعض الأبحاث.
المطاعم
يوجد في البرج مطعمين يوفران خدماتهما للزوار ويتيحان رؤية بانورامية لمدينة باريس وهما:
• الدور الأول: مطعم "Altitude 95"
• الدور الثاني: مطعم "Le Jules Verne" ( وله مصعد خاص به في الركن الجنوبي من البرج)
الإضاءة
منذ البداية، وضع غوستاف إيفل في حسبانه أن يتم استخدام الإضاءة الصناعية لإنارة البرج، حيث تم تركيب أول نظام إضاءة بمناسبة المعرض الدولي في عام 1899 م. وقد مر البرج بجميع أنواع الإضاءات طوال تاريخه بدء من الجاز وحتي الكهرباء. في عام 2000 م واحتفالا بالألفية الجديدة، تم تركيب نظام متكامل من الإضاءة يحتوي على:
• 20,000 لمبة إضاءة (بواقع 5,000 في كل جانب).
• 40 كم من الأقطاب الكهربائية.
• 40,000 وصلة كهربائية و80,000 أجزاء معدنية أخرى (تزن حوالي 60 طن).
• 230 لوحات وصناديق كهربائية.
• 10,000 م2 من شبكات الأمان الكهربائية.
• 120 كيلو وات من الطاقة.
الصيانة:
من أجل الحفاظ على البرج من الصدأ، يحتاج إلى عملية صيانة وإعادة طلاء منتظمة. تتم هذه العملية بصورة دورية كل 7 سنوات، حيث يتم إستهلاك 50 طنا من الطلاء، وتستغرق مدة 15 شهرا حتى تكتمل تماماً. تنفذ هذه العملية يدوياً من خلال 25 عامل مدرب بإستخدام 1,500 فرشة طلاء.
ومنذ إنشائه في 1889 وحتى 2003، مر البرج بإجمالي 18 عملية طلاء، كان آخرها تلك التي تمت في الفترة الممتدة بين ديسمبر 2001 و يوليو 2003، بعدها تقرر أن تكون العملية التاسعة عشرة وما يليها على النحو التالي:
• كل 5 سنوات: طلاء البرج من الدور الأول إلى القمة.
• كل 10 سنوات: طلاء البرج بأكمله.
حق الملكية:
يعود حق ملكية البرج إلى بلدية باريس؛ حيث تقوم شركة متخصصة بإدارة البرج لصالحها، ويدر هذا على مدينة باريس مبالغ طائلة سنويا حيث يدفع الزائرون لبرج إيفل من الكبار 10.70 يورو- في 2005- مقابل تذكرة تقودهم لقمة البرج، ويعتبر ذلك من أعلى العوائد في العالم.
الزوار:
لقد توقع غوستاف إيفل أن يزور البرج سنوياً 500 ألف زائر لكن الواقع فاق توقعه؛ فان زوار البرج في السنة الأولى لافتتاحه في 1889 اقترب من 2 مليون زائر، بينما قفز هذا الرقم في 2005 إلى 6 مليون، وفي عام 2002 استقبل البرج الزائر رقم 200 مليون له منذ إنشاؤه.
وهكذا فمن أعلى البرج يمكن مشاهدة عموم باريس في صورة بانورامية رائعة، أما من خلال مطعميه فيمكن تناول وجبة طعام شهية، وليلاً مشاهدة أضواء ومعالم مدينة باريس الخلابة. كل هذا أدى ليكون برج إيفل في مقدمة المعالم السياحية الأوروبية طوال هذه العقود.
ملخص الأرقام:
• تاريخ بدء الأعمال الإنشائية: 26 يناير 1887
• تاريخ نهاية الأعمال الإنشائية: 31 مارس 1889
• مدة الإنشاء: 1887-1889 ( عامين وشهرين وثلاثة أيام)
• تاريخ الإفتتاح: 6 مايو 1889
• الوزن الكلي: 10,100 طن
• عدد الدرجات: 1,665
• الإرتفاع: 324 متر (1063 قدم)
• عدد الزوار في أول عام (1889): ما يقارب 2 مليون
• عدد الزوار السنوي في عام (2005): 6 مليون
• عدد الزوار طوال 116 عاماً (1889-2005): ما يتعدى 215 مليون
الصورة في 1888 م
تم بناؤه كمدخل للمعرض الدولي في سنة 1889م والذي كان يوافق الاحتفالات بمئوية الثورة الفرنسية
صورة المهندس جوستاف ايفل مصمم البرج
كان المتوقع أن يظل البرج لمدة 20 سنة فقط ولكن تم استعماله في الاتصالات ومن ثم الحرب وكان ينظر اليه كرمز للنصر
الحديد المستعمل في البرج يزن 7300 طن. ويستعمل في صيانة البرج 50-60 طن من الصبغ كل سبعة سنوات حتى لا يصدأ
كان البرج من أطول المباني فس العالم حتى سنة 1930
لاقى البرج الكثير من الانتقادات من المواطنين لأن منظره يؤلم العين --- وكان الروائي جاي دي مابوسانت ينتقد البرج ولكنه يتغذى هناك كل يوم. ولما سئل عن السبب قال أنه المكان الوحيد في باريس الذي لا يرى فيه البرج.
في 10 سبتمبر 1889 زار توماس اديسون البرج.
أكثر من 200 مليون شخص زار البرج من افتتاحه في سنه 1889 والذي يجعله أكثر نصب تذكاري تم زيارته في العالم
أنارة البرج في ليل 1890 ومازال بعد 130 سنة والبرج يضاء ليلا
صورة البرج يضربه البرق في 3 – 6- 1902 الساعة 9:20 مساءا
نبذة عن برج ايفل:
هو برج حديدي يوجد في شامب دي مارس (ساحة مارس) بالقرب من نهر السين . حمل اسمه من مصممه غوستاف إيفل، ويعتبر من أكثر المعالم شهرة في أوروبا نظرا لعدد زواره الذي تخطى حاجز ستة مليون زائر سنوياً (في 2005).
قام غوستاف إيفل بتصميم البرج ليكون مدخلاً مميزاً للمعرض الدولي 1889 في باريس، والذي وافق الذكرى المئوية للثورة الفرنسية حيث أظهر القدرة التقنية الفرنسية آنذاك. وقد بلغت تكلفة بناء البرج وقت الإنشاء حوالي 7,800,000 فرنك ذهبي فرنسي، وتم استرداد الكثير منها من مبيعات التذاكر هذا المعرض.
في عام 1964 تم تسجيل البرج على لائحة الآثار التاريخية لمدينة باريس.
التصميم والإنشاء:
بدأت أعمال الإنشاء في 26 يناير 1887، واستمرت لمدة 26 شهراً بمشاركة ما يقرب من 50 مهندساً و 300 عامل؛ حيث تم في الخمسة أشهر الأولى بناء الأساسات بينما استغرق بناء البرج الواحد وعشرين شهراً التالية، لتنتهي جميع الأعمال في 31 مارس 1889. وقد افتتح البرج رسمياً في 6 مايو 1889.
تعتبر الفترة التي تم فيها البناء 1887-1889 قياسية، وذلك بالنظر إلى الأدوات المتاحة في ذلك العصر ومقارنتها مع مدى الدقة والضخامة التي تميز بها هذا البناء.
يتكون البرج من 18,038 قطعة حديد و2.5 مليون مسمار ويزن إجمالياً 10,100 طنا، حيث يرتكز على أربعة أعمدة مكونة فيما بينها قاعدة أبعادها 125*125 متراً أي بمساحة 15,625 متر مربع (م2)
الصعود إلى القمة
يوجد في البرج سلالم تحتوي علي 1,665 درجة، وإن كان مسموحاً للعامة فقط بإستخدامها حتى الدور الثاني. وعلى ذلك، فبلوغ القمة يتم عن طريق استخدام أحد المصاعد الموجودة في هذا الدور. يقوم هذين المصعدين بحوالي 100 رحلة يومياً من وإلى القمة؛ أي بمعدل رحلة كل 8 دقائق تقريباً.
الإرتفاع
بلغ إرتفاع البرج وقت الإنشاء 300 مترا (984 قدما)، ثم أضيف إليه في نفس العام الراية، فوصل إرتفاعه إلى 312 مترا (1024 قدما)، لكن بعد إضافة الهوائي الخاص بالبث على قمته، أصبح إرتفاع البرج الكلي 324 مترا (1063 قدما)، هو يعتبر أطول بناية في العالم.
مستويات البرج
• الدور الأول: 57.63 متراً (189 قدما)
• الدور الثاني: 115.75 متراً (380 قدما)
• الدور الثالث: 276.13 متراً (98181806 قدما)
• الإرتفاع الكلي (بالهوائي): 323 متراً (1062 قدما)
استخدامات البرج
نظراً لمتانة وإرتفاع البرج فقد فتح ذلك الباب أمام الكثير من الاستخدامات لإمكانيات هذا البرج. وقد تنوعت هذه الاستخدامات في ما يلي.
البث
في بداية عام 1906 م شهد المحاولات الأولى لاستخدامه في البث الإذاعي، على أنه دخل الخدمة فعلياً في عام 1920 م.
كذلك شهد البرج المحاولات الأولى لإستخدامه في البث التليفزيوني من 1921 إلى 1935 م، ولكن هذه الخدمة بدأت فعليا منذ 1957 م.
معمل تجارب
ومنذ تم الإنتهاء من هذا البناء، أصبح قبلة العديد من العلماء والمهندسين والباحثين ليستخدموه في إجراء التجارب المختلفة، سواء كانت متعلقة بالطقس أو سقوط الأجسام الحرة أو الرصد وغيرها من الإستخدامات. وفي عام 1909 م تم بناء نفق هواء من أجل القيام ببعض الأبحاث.
المطاعم
يوجد في البرج مطعمين يوفران خدماتهما للزوار ويتيحان رؤية بانورامية لمدينة باريس وهما:
• الدور الأول: مطعم "Altitude 95"
• الدور الثاني: مطعم "Le Jules Verne" ( وله مصعد خاص به في الركن الجنوبي من البرج)
الإضاءة
منذ البداية، وضع غوستاف إيفل في حسبانه أن يتم استخدام الإضاءة الصناعية لإنارة البرج، حيث تم تركيب أول نظام إضاءة بمناسبة المعرض الدولي في عام 1899 م. وقد مر البرج بجميع أنواع الإضاءات طوال تاريخه بدء من الجاز وحتي الكهرباء. في عام 2000 م واحتفالا بالألفية الجديدة، تم تركيب نظام متكامل من الإضاءة يحتوي على:
• 20,000 لمبة إضاءة (بواقع 5,000 في كل جانب).
• 40 كم من الأقطاب الكهربائية.
• 40,000 وصلة كهربائية و80,000 أجزاء معدنية أخرى (تزن حوالي 60 طن).
• 230 لوحات وصناديق كهربائية.
• 10,000 م2 من شبكات الأمان الكهربائية.
• 120 كيلو وات من الطاقة.
الصيانة:
من أجل الحفاظ على البرج من الصدأ، يحتاج إلى عملية صيانة وإعادة طلاء منتظمة. تتم هذه العملية بصورة دورية كل 7 سنوات، حيث يتم إستهلاك 50 طنا من الطلاء، وتستغرق مدة 15 شهرا حتى تكتمل تماماً. تنفذ هذه العملية يدوياً من خلال 25 عامل مدرب بإستخدام 1,500 فرشة طلاء.
ومنذ إنشائه في 1889 وحتى 2003، مر البرج بإجمالي 18 عملية طلاء، كان آخرها تلك التي تمت في الفترة الممتدة بين ديسمبر 2001 و يوليو 2003، بعدها تقرر أن تكون العملية التاسعة عشرة وما يليها على النحو التالي:
• كل 5 سنوات: طلاء البرج من الدور الأول إلى القمة.
• كل 10 سنوات: طلاء البرج بأكمله.
حق الملكية:
يعود حق ملكية البرج إلى بلدية باريس؛ حيث تقوم شركة متخصصة بإدارة البرج لصالحها، ويدر هذا على مدينة باريس مبالغ طائلة سنويا حيث يدفع الزائرون لبرج إيفل من الكبار 10.70 يورو- في 2005- مقابل تذكرة تقودهم لقمة البرج، ويعتبر ذلك من أعلى العوائد في العالم.
الزوار:
لقد توقع غوستاف إيفل أن يزور البرج سنوياً 500 ألف زائر لكن الواقع فاق توقعه؛ فان زوار البرج في السنة الأولى لافتتاحه في 1889 اقترب من 2 مليون زائر، بينما قفز هذا الرقم في 2005 إلى 6 مليون، وفي عام 2002 استقبل البرج الزائر رقم 200 مليون له منذ إنشاؤه.
وهكذا فمن أعلى البرج يمكن مشاهدة عموم باريس في صورة بانورامية رائعة، أما من خلال مطعميه فيمكن تناول وجبة طعام شهية، وليلاً مشاهدة أضواء ومعالم مدينة باريس الخلابة. كل هذا أدى ليكون برج إيفل في مقدمة المعالم السياحية الأوروبية طوال هذه العقود.
ملخص الأرقام:
• تاريخ بدء الأعمال الإنشائية: 26 يناير 1887
• تاريخ نهاية الأعمال الإنشائية: 31 مارس 1889
• مدة الإنشاء: 1887-1889 ( عامين وشهرين وثلاثة أيام)
• تاريخ الإفتتاح: 6 مايو 1889
• الوزن الكلي: 10,100 طن
• عدد الدرجات: 1,665
• الإرتفاع: 324 متر (1063 قدم)
• عدد الزوار في أول عام (1889): ما يقارب 2 مليون
• عدد الزوار السنوي في عام (2005): 6 مليون
• عدد الزوار طوال 116 عاماً (1889-2005): ما يتعدى 215 مليون