منتديات بحر العرب

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا
بالدخول الي المنتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي
>> bounce ما الفائدة من التسجيل بمنتديات بحر العرب ؟ أضغط هنا bounce <<
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
>>تذكر بعد التسجيل سوف تتاح لك مشاهدة الروابط فى المواضيع<<
شرح شرح طريقة التسجيل فى المنتدى شرح
نرحب بك دائما فى منتديات بحر العرب
منتديات بحر العرب | افلام عربي |
افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | حصريات
ادارة منتديات بحر العرب
وردة

شبكـــة ومنتديـــات بحر العرب


أعلن على بحر العرب| عن بحر العرب|خصوصية بحر العرب| راسل بحر العرب


منتديات بحر العرب , www.sea-alarab.com ,افلام اجنبية , للكبار فقط , ممنوع من العرض , حصريات , أندوريد ,تطبيقات ,العاب ,اشهار ,تصميمات ,استايلات ,دعم ,شراء ,تحميل ,mb3,فتافيت ,ثقافة ,ديني,dvd, بيع ,دردشة ,شات ,هكر,بنات ,صور, اختراق ,تعليم ,سينما ,music


    FacebookTwitterEmailWindows LiveDiggStumbleponMyspaceLikedin

قلق من توسع القاعدة باليمن

شاطر

ملك البحر
*§·!¦[مؤسس المنتدى]¦!.§*
*§·!¦[مؤسس المنتدى]¦!.§*

4

رقم العضويه رقم العضويه : 1
العمر العمر : 22
المزاج المزاج : مستمتع
عدد المشاركات عدد المشاركات : 8673
نقاط النشاط نقاط النشاط : 11759
التقييم التقييم : 165
الجنس الجنس : ذكر
من من : ليبيا الحره
وسام البحار وسام البحار : وسام الاتقان
وسام الادارة وسام الادارة : مؤسس المنتدي
وسام الالفية وسام الالفية :
23

عادى قلق من توسع القاعدة باليمن

مُساهمة من طرف ملك البحر في الثلاثاء مايو 01, 2012 12:18 pm

يثير توسع نشاط تنظيم القاعدة والجماعات المرتبطة به في اليمن قلقا سياسيا في ظل الفراغ الأمني الذي تعيشه البلاد وعجز الجيش اليمني عن حسم المعارك الدائرة مع جماعة أنصار الشريعة التي تتخذ من محافظة أبين معقلاً لها منذ أكثر من عام.

ويخشى عسكريون ومراقبون أن يؤدي اتساع الفراغ الأمني وتصاعد نشاط القاعدة والجماعات التابعة لها في اليمن إلى الإخلال بعملية التسوية السياسة في البلاد التي تشهد تباطؤا في تنفيذ قرارات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي خصوصًا فيما يتعلق بهيكلة الجيش.

ووفقًا للخبير العسكري في وزارة الدفاع اليمنية مدير مركز الدراسات الإستراتيجية في الأكاديمية العسكرية العليا العميد الركن علي ناجي عبيد فإن فترة نقل السلطة في البلاد -التي وصفها بأنها لم تكن حاسمة- تركت ثغرات كثيرة أتاحت لأنصار الشريعة استغلالها في عملية التوسع.

وأشار عبيد في حديث للجزيرة نت إلى أن غياب منظومة الإعداد التكتيكي والإستراتيجي للجيش التي تمكنه من خوض المعركة بمجموعات قتالية تتقن أساليب الصراعات الملائمة مع الخصم، أضعف فرص الجيش في الحسم.

وأوضح الخبير العسكري أن حرب العصابات التي يخوضها الجيش في أبين مع جماعات مسلحة تنتمي للقاعدة لم تكن ضمن منظومة تدريب القوات المسلحة، وأكد أن ضعف التأهيل المعنوي للجيش قبل المعركة شكل أحد العوامل الرئيسية في تأخر الحسم.

وتوقع أن تشهد المرحلة القادمة انحسارا لسيطرة تنظيم القاعدة على مناطق وجوده بعد دخول اللجان الشعبية للقتال مع الجيش في مناطق المواجهات بمدينة لودر.

وبينما أكد اعتقاده عدم إقدام القاعدة على السيطرة على مناطق جديدة لتفادي خسائر كبيرة قد يتكبدها مقاتلوها في حال التمدد العسكري خارج أبين، لم يستبعد عبيد لجوء مقاتلي التنظيم إلى تسريب عناصر منهم إلى بعض المدن المهمة في البلاد لضرب أهداف حيوية وحساسة.

دعم لوجستي
من جهته يرى رئيس مركز أبعاد للدراسات بصنعاء الباحث عبد السلام محمد أن العامل الرئيسي لاستمرار الجماعات المسلحة في قتالها هو تلقيها لدعم لوجستي (مالي وفني وإعلامي) مباشر وغير مباشر من قبل جهات محلية وإقليمية ودولية، على حد وصفه.

وعلى الصعيد المحلي يشير عبد السلام محمد في حديث للجزيرة نت إلى أن استمرار انقسام المؤسسة العسكرية والأمنية سبب أساسي وراء حصول هذه الجماعات على الدعم المالي والفني.

وألمح الباحث إلى أن قوات الحرس الجمهوري والأمن المركزي التي تتبعها وحدات خاصة لمكافحة الإرهاب لا تزال تحت سيطرة أقارب الرئيس السابق، الذين يرفضون التعاون مع القيادة الجديدة.

هشاشة الاتفاق
كما يرى الباحث في شؤون تنظيم القاعدة سعيد الجمحي أن الحديث عن مواجهات حقيقية وناجحة للحد من نشاطات تنظيم القاعدة أمر غير ممكن في ظل هشاشة الاتفاق السياسي، واستمرار حالة الانقسام داخل الجيش.

وقال الجمحي في تصريح للجزيرة نت إن اليمن لا يزال يعاني من فراغ أمني ناتج عن عدم تماسك المؤسسة العسكرية، التي تحتاج إلى بناء حقيقي تحت قيادة وطنية متوافق عليها، بعيدًا عما وصفه بلعبة المصالح وتبادل الاتهامات وتقديم مبررات العجز عن مواجهة "الإرهاب".

وأشار إلى أن اليمن أمام تسوية سياسية، ظلت معها أدوات النظام السابق مؤثرة في مشهد ما بعد الثورة باستمرار الفراغ الأمني وغياب اتفاق سياسي بين جميع أطراف الصراع، ينهي جذور المشكلة.

ومع أن المبادرة الخليجية، كانت هي المتاح الأفضل -بحسب الجمحي- فإن جوهر المبادرة هدف حسب وصفه إلى خلخلة النظام السابق وتفكيكه التدريجي دون أن تكون هناك نتائج فورية للثورة والتغيير.

واعتبر الجمحي هشاشة الوضع الأمني حصيلة طبيعية لعقود من الفوضى والمحسوبية ظل يعمقها النظام السابق، تسببت في تآكل شرعيته وفشل سياساته، وعجزه عن تقديم الحلول المناسبة، مما أدى إلى تراكم الأزمات وتعقيد الأوضاع.


الموضوع: قلق من توسع القاعدة باليمن | المصدر: شبكة ومنتديات بحر العرب

توقيع العضو ملك البحر



..

فخر اني (بنغازي أرض شهداء .... أنتهي )
(ســــارفع قبعتى احتراما لكل من حاول تقليدى ,,, لآنه اوضح انى افضل منه)
منتديات بحر العرب تميز بدون توقف
تبليغ الادارة بمشكلة او روبط لا تعمل من هنا
قوانين منتدى بحر العرب العامة
شرح طريقة التسجيل فى المنتدى


     KonuEtiketleri كلمات دليليه
     KonuLinki رابط الموضوع
     Konu BBCode BBCode
     KonuHTML Kodu HTML code
    إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ قلق من توسع القاعدة باليمن ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05, 2016 6:41 pm

    تصميم : ملك البحر
    المنتدي محمي
    لآتحاول تقليدنا حتي لآ تثبت أننا أفضل منك
    ويحظر نقل او نسخ اي اجزاء من الموقع الا بإذن اللكتروني من ادارة الموقع

    تابعنا

    قروب المنتدي

    راديو المنتدي

    العاب فلاش